ممارسات البوديساتفا السبع و الثلاثون

نغُلتشو توغمي زانغبو




ممارسات البوديساتفا (1) ال٣٧ هو نص كتبه نغُلتشو توغمي رِنبوتشه(2) على موضوع تنمية البوديتشيتا (3) والعيش كبوديساتفا عند أتباع الماهايانا(4).  ينصح غارتشن رِنبوتشه الدارسين بقراءته يومياً وبالتفكير ملياً في معانيه.



من خلال أبوابي الثلاثة(5) أتوجه على الدوام بالإجلال والتقدير إلى معلمي و حاميي تشِنرِزِغ(6)، الذي بينما يرى أنَّ كل الظواهر تفتقر للقدوم والذهاب، يبذل جهداً موطَّد العزم لأجل مصلحة كل الكائنات الحية.

البوداا الكاملون، مصدر كل الرفاه والسعادة، ينشأون من إنجاز التعاليم الممتازة، وذلك يعتمد على معرفة الممارسات. لهذا، سوف أشرح ممارسات البوديساتفاا.

1. الآن وقد تمَّ الحوز على مركبة الحرية والحظ النادرة(7)، إسمع، فكر، وتأمل، ليلَ نهار وبدون توقف بهدف تحرير نفسك والآخرين من الوجود الدَّوريّ -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

2. بتعلقك بمن تحب تتعكَّر كالمياه، بكرهك لأعدائك تحترق كالنار.  في ظلمة الحيرة، تنسى ما تحتاج أن تتبنّى أو ترمي.  تخلَّ عن موطنك  -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

3. بتجنبك الأماكن والأشياء المضرَّة، تخفف تدريجياً من المشاعر المشوِّشة.  بدون الإلهاءات، تزداد النشاطات الفاضلة طبيعياً.  بصفاء الذهن ينشأ الفهم الكلي للدارما(8).   تعلَّم العزلة  -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

4. من تحب وتشارك الحياة سوف يفارقك. ما تعذبتَ في جمعه ستترك وراءك.  الوعي، وهو الضيف، سوف يطرح جانباً فندق الجسد.  إنصرف عن هذه الحياة  -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

5. بصحبتهم تزداد السموم الثلاثة(9) وتنتقص نشاطات السمع والتفكير والتأمل.  يجعلونك تفقد المحبة والشفقة.  أترك أصدقاء السوء  -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

6. عند الإعتماد عليهم تنتهي أخطاؤك وتنمو خصالُك الجيدة. أعِزّ الأصدقاء الروحيين حتى أكثر من إعزازك لجسدك  -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

7. أي إله دنيوي، وهو نفسه سجينٌ في الوجود الدَّوريّ، يستطيع أن يؤمن لك الحماية؟ لذلك عندما تبحث عن ملاذ، إجعل الجواهر الثلاثة(10) ملاذَك    -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

8. قال المُخضِع (11) أن كل معاناة الولادة المتكررة السفلية هي ثمرة أفعال الشر.  لذلك، حتى ولو بكلفة حياتك، لا ترتكب أي شر   -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

9. كقطرة ندى على رأس عشبة، تدوم ملذات العوالم الثلاث(12) لفترة قصيرة ثم تختفي.  تق إلى حالة الإنعتاق اللامتغيرة أبداً  -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

10. أمام معاناة أمهاتك، أي كل الكائنات المُحسَّة، وقد أحبتك و رعتك منذ الأبد، ما فائدة سعادتك الخاصة؟  لذلك، لأجل إعتاق كل الكائنات الحية، نَمِّ النِّيَّة الغيريَّة -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

11. أصل كل المعاناة هي أمنية السعادة الذاتية. البوداا الكاملون يولدون من فكرة مساعدة الآخرين. لذلك استبدل سعادتك بمعاناة الآخرين -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

12. حتى لو، بسبب الرغبة، سرق أحدهم كل ثرواتك أو جعل أحداً يسرقها، كرِّس له جسدك وممتلكاتك وكل فضائلك الماضية والحاضرة والمستقبلية -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

13. حتى لو حاول أحدهم قطع رأسك وأنت لم تقترف أي ذنب.  بسبب المحبة خذ كل ذنوبه على عاتقك -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

14. حتى لو أذاع أحدهم جميع أنواع الملاحظات المهينة عنك في كل أنحاء العوالم، كردٍّ عليه، بذهنٍ محب، تكلم عن صفاته الحميدة -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

15. لو سخر منك أحدهم وتكلَّم كلاماً بذيئاً عنك أمام جمعٍٍ عام، أنظر إليه كمعلِّم روحيّ، وانحن له باحترام -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

16. حتى لو اعتبرك شخص اعتنيتَ به كولدك عدواً، أعِزَّهُ إلى حدٍّ بعيد، كما الأمُّ تُعزُّ ولدها عند مرضه -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

17. لو ندٌّ لك أو شخص أقلُّ شأناً منك استخفَّ بك بسبب الغرور، ضعه باحترام  على تاج رأسك كما لو كان معلِّمَك الروحي -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

18. ولو كنتَ فقيراً محتاجا ومنبوذاًً ومبتلياً بأمراضٍ خطيرة و أرواحٍ شريرة، بدون أيِّ وهن في العزيمة إضطلع بذنوب و آلام كل الكائنات الحية-تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

19. لو أصبحتَ مشهوراً وانحنى لك الكثيرون، وجمعتَ ثرواتٍ قدر ثروات فايشرَفانا، أَدرِك أنَّ الثروات الدنيوية هي من دون أي جوهر ولا تكن مغروراً -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

20.  لو دمرتَ أعداءك الخارجيين دون أن تُخضِع عدو الغضب في داخلك فلسوف يبقون على ازدياد.  لذلك، بواسطة ميليشيا المحبة والعطف، أخضِع ذهنك -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

21. لذّات الحواس هي كالمياه المالحة: كلما شربت منها ازداد عطشك. أقلع حالاً عن كل ما يولِّد التعلُّق والتمسُّك -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

22. كلُّ ما يَظهَر لك هو ذِهنُك الخاص.  منذ البداية ذهنك حرٌّ من التطرُّفات المركَّبة.  بهذه المعرفة، لا تدع ذهنك يتعامل بثنائية المُدرِك والمُدرَك كطبيعةٍ متأصلة -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

23. عندما تقابل أغراضاً جذابة، رغم أنها قد تبدو جميلة كقوس قزح في الصيف، لا تنظر إليها كحقيقة واقعة وتخلَّ عن التعلُّق -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

24. كل أشكال المعاناة هي كموت طفل في الحلم. التمسك بواقعيةالمظاهر الموهمة مُرهِق.  لذلك، عندما تلتقي بظروف غير ملائمة، أدرِك أنَّها أوهام -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

25. حيث أنَّ من يبحث عن التنوُّر عليه، إن اقتضى الأمر، أن يضحي حتى بجسده، فلا داعي إذن للتحدث عن التضحية بالأغراض الخارجية.  لذلك، بدون أي أملٍ في الربح أو الإثمار، أعطِ بكَرَم -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

26. بدون الأخلاق، لا يمكنك أن تحقق سعادتك الشخصية، فكيف إذاً بسعادة الآخَرين؟ لذلك، بدون طموحاتٍ دنيوية، إحمِ أخلاقك -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

27. بالنسبة للبوديساتفاا الذين يرغبون بثروةٍ من الفضائل، المؤذي هو كالكنز الثمين.  لذلك نمِّ نحو الجميع الصبر الخالي من العدائية -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

28. السامعون والمحققون المتوحدون(13) الذين يسعون فقط إلى خلاصهم الذاتي يَجُدّون  كأنهم يطفئون ناراً على رؤوسهم،  فكيف بمن يسعى لخلاص كل الكائنات؟ إجهَد بفرح نحو مصدر جميع الصفات الحسنة -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

29. بما أنََّ العواطف المشوِّشة تُدَمَّرُ بواسطة التبصُّر(14) مع السكون الهادىء(15)، نمِّ التركيز التأمُّلي الذي يتجاوز الإستغراقات اللاشكلية الأربعة(16)  -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

30. بما أن الكمالات الخمسة (17) بدون الحكمة لا يمكنها جلب التنور الكامل، مع الوسائل البارعة نمِّ الحكمة التي لا ترى الأبعاد الثلاثة(18) كحقيقة -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

31. إذا لم تدرس أخطاءَك، قد تظهرُ كممارس ولكنك قد لا تكون واحداً.  لذلك، بدرسك الدائم لأخطائك، تخلص منها -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

32. إن بسبب المشاعر المشوِّشة أشرتَ إلى أخطاء بوديساتفا آخر، انتقصت من نفسك.  لذلك، تجنب الحديث عن أخطاء من دخلوا في المركبة الكبرى -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

33. المكافآت والتقدير تسبب النزاعات وتضاؤل السماع والتفكير والتأمل.  تخلَّ عن التعلق بمنازل الأصدقاء والأقرباء والمحسنين -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

34. الكلمات القاسية تؤذي ذهن الآخرين وتسبب التراجع في سلوك البوديساتفا.  لذلك تخلَّ عن الكلام الجارح، وهو كريه للآخرين -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

35. يصعب إيقاف عادات المشاعر المشوِّشة بالإجراءات المعاكسة إذا ما تأصَّلت كعادات. متسلِّحاً بالدواء، حُرّاس التنبُّه والتيقظ الذهني، دمِّر المشاعر المشوِّشة كالتعلق حالما تظهر -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

36. باختصار، مهما كنت تفعل، إسأل نفسك: ما هي حالتي الذهنية؟  بالتنبُّه الدائم والتيقظ الذهني، حقِّق الخير للآخرين -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

37. لتزيل معاناة الكائنات اللامحدودة، بالحكمة التي تفهم نقاوة الأبعاد الثلاث، كرِّس فضائل جهدك للتنور -تلك هي ممارسة البوديساتفاا.

لكل من يريد أن يتدرب على طريق البوديساتفا، كَتَبْتُ هذه الممارسات ال37 بناءً على ما قاله الممتازون حول معاني السُّترا(19) والتَّنترا(20) والرسائل والأبحاث.  مع إنها ليست جميلة شعرياً بسبب ضعف ذكائي وقلة علمي، فإنني اعتمدت على  السُّترا و على كلمات الممتازين، لذلك أظنُّ أنَّ ممارسات البوديساتفا هذه هي بدون أخطاء.  


ولكن، بما أن أعمال البوديساتفاا العظيمة هي صعبة الفهم لشخص من مستواي الفكري المتواضع، أرجو من الممتازين أن يسامحوا الأخطاء المرتَكَبة مثل التناقضات والمنطق الغير متماسك.


من خلال الفضائل الناتجة فلتحصل كل الكائنات على النية الغيرية المطْلَقة والعادية وهكذا يصبحون مثل الحامي تشنرِزِغ الذي لا يقطن في أي من التَّطرُّفين -ليس في العالم ولا في السلام الدائم.  

كَتبَ هذا النص من أجل منفعته و منفعة الآخرين الراهب توغمي، نصيرٌ للكتاب وللمنطق، وذلك في كهف في نغُلتشو رِنتشِن.

***تمت ترجمة هذا النص إلى اللغة العربية في بيروت،  آب 2006.  فلتفرح جميع الكائنات وتصل إلى التنور سريعاً.